اقتصاد

ماهو الدولار الجمركي وما الأسباب وراء إلغاؤه؟

الدولار الامريكي
الدولار الأمريكي

ما هو الدولار الجمركي؟

هو السعر الذي تحدده وزارة المالية للدولار وذلك للعمل به أمام الجنيه ، وهو مصطلح اقتصادي مشهور والغرض منه تحديد قيمة المنتجات المستوردة.

سعر الدولار الجمركي بعد الإلغاء

قامت مصلحة الجمارك المصرية اليوم بتحديد سعر الدولار الجمركي عند 16.6230 جنيه مصري.

الغاء الدولار الجمركي

قام العديد من المصنعين وبعض أعضاء الغرف التجارية بالاتفاق على أن قرار الغاء الدولار الجمركي على جميع الواردات الرئيسية والتعامل مع الأسعار التي تم الاعلان عنها من قبل البنك المركزي لن يؤثر سلبياً على التجار ولا الصناع والمنتجات والسلع، بالرغم من التراجع لسعر الدولار مقابل الجنيه المصري المستمر.

أسباب الغاء الدولار الجمركي

صرحت وزارة المالية بأن قرار الغاء الدولار الجمركي على جميع المنتجات والسلع الرئيسية طبقًا لسعر الدولار بالبنك المركزي يبدأ من أوائل الشهر الحالي، حيث اتفق عدد من التجار ببنوك استثمار أن هذا القرار ليس له تأثير سلبي على معدلات التضخم في الوقت القادم.

حيث صرح رئيس لجنة الضرائب محمد البهي : أن وزارة المالية تعتمد نظام الدولار عقب صرف سعره في شهر نوفمبر 2016 م كتشجيع وامتياز للصناعة والمصنعين بالإضافة إلى رفع الأعباء عن الصناعة، وأضاف أيضًا أن جميع التوقعات تشير إلى التواصل في تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه من أجل التعويم، في الفترة القادمة وهذا سوف يعود بالإيجاب على التجار والمصنعين أيضًا.

اقرأ أيضاً:  جدارة وظائف السعودية وزارة الخدمة المدنية 1440- وظائف جدارة 2019

وقال رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد أحمد عبد الحميد أن النظام الحالي في الحساب بالدولار غير معترف به بأي دولة ويجب أن يكون هناك سعر موحد في جميع الدول، كما أكد رئيس غرفة الصناعات الكيماوية شريف الجبلي أن القرار لن يؤثر بالسلب علة واردات القطاع، وأكد على أن الفارق بين سعر الدولار والسعر الجمركي لا يتعدى أكثر من 60 قرشًا فقط.

 هل هناك تأثير على سعرالسلع المستوردة ؟

لن يكون هناك تأثير بشكل مباشر على المنتجات أو السلع المستوردة بعد الغاء الدولار الجمركي خصوصاً أن هناك تقارب بين سعر الصرف في البنك المركزي وبين الدولار الجمركي حيث يسجل سعر الصرف 16.62 جنيه، والدولار الجمركي يسجل 16 جنيه.

لماذا قامت وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي؟

أكدت وزارة المالية أن قرار الغاء الدولار الجمركي جعل الحكومة تقضي على هذا التعامل وذلك للتقارب بين العمل بالدولار في البنك المركزي.

اقرأ أيضاً:  جدارة وظائف السعودية وزارة الخدمة المدنية 1440- وظائف جدارة 2019

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبد العزيز السيد أن سعر الدولار الجمركي ليس له تأثير على سعر الدواجن حيث أضاف إلى حديثه أن الزيادة في سعر المنتجات المستوردة سوف يكون مرتفعا ارتفاعا طفيفا لا يكاد أن يُذكر نهائيًا.

وقال أيضًا رئيس شعبة البقوليات أحمد الباشا ادريس أنم سعر الدولار الجمركي ليس له أي تأثير على جميع أنواع البقوليات وإذا حدث فإن الارتفاع لنم يذكر ولا يكون له تأثير على المواطن اطلاقًا، وأوضحت محلل مالي أول سارة سعادة أن الاقتصاد الكلي الخاص بشركة إتش سي للأوراق المالية ، أن هذا الوقت مناسب جداً لقرار الغاء الدولار الجمركي، خصوصًا بعد أن ارتفع سعر الجنيه المصري أما سعر الدولار الأمريكي، وهذا سوف يقلل من ارتفاع سعر المنتجات الوطنية وإن حدث فسوف يكون تأثير في المستقبل بسيط جداً.

وقال أيضًا عضو شعبة السيارات علاء السبع أن قرار الغاء الدولار الجمركي سوف يكون له تأثير بسيط ولا يذكر على سعر قطع غيار جميع السيارات المستوردة وأشار أيضًا أن الزيادة سوف تكون 3 % على الأكثر ولا يمكن أن تتعدى هذه النسبة من السعر الجمركي.

استقرار أسعار الدولار الجمركي

 أضاف إلى الحديث نائب رئيس غرفة صناعة الأثاث والأخشاب عبده شولح أن السعر سيتوقف على انخفاض الدولار واستقرار بالبنوك وأشار أيضًا إلى استمرار انخفاض سعر الدولار أما الجنيه سوف يكون تأثير إيجابياً على جميع القطاعات، لكن في حالة ارتفاع سعر الدولار مرة أخرى فهذا سيؤدي إلى وجود تذبذب في السلع والمنتجات الوطنية داخل الأسواق في المستقبل.

اقرأ أيضاً:  جدارة وظائف السعودية وزارة الخدمة المدنية 1440- وظائف جدارة 2019

والجدير بالذكر أن وزارة المالية صرحت أن قرار الغاء الدولار الجمركي يعمل على عدم ارتفاع سعر اي سلعة أو منتج مستورد وتؤكد وزارة المالية أنم استمرار البلاد في حماية ودعم متوسطي ومحدودي الدخل، والحفاظ على ثبات الأسعار الرئيسية والاستراتيجية، وقالت أيضًا وزارة المالية أن قرار الغاء الرسوم الجمركية هدفها هو حماية الصناعات المصرية وضمان وجود منافسة قوية عادلة للمنتجات الوطنية مع المنتجات المستوردة، وتظل دائماً مميزة وفي تنافس عادل وهذا يعكس دور معدلات النمو.

حيث أضاف رئيس شعبة الملابس باتحاد الغرف يحيى الزنانيري أن الغاء الدولار الجمركي سوف يكون له تأثير بسيط جداً على سعر الملابس المستوردة حيث أكد ان هذا القرار ليس في مصلحة المواطن.

ما هو التأثير المتوقع لإلغاء الدولار الجمركي في مصر؟

السابق
نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 الدور الثاني
التالي
لن تقترب من مشاهدة الأفلام الإباحية بعد هذه المعلومات الصادمة!