صحة

مخاطر و أضرار السجائر الإلكترونية وعلاقتها بالوفاة

السجائر-الالكترونية
السجائر-الالكترونية

ماهي السجائر الإلكترونية؟

السجائر الإلكترونية عبارة عن أجهزة تعمل بالبطارية تعمل على تسخين سائل النيكوتين أو غيره الموجود في أنبوب الجهاز، ونتيجة لعملية التسخين يتبخر هذا السائل ويتحول إلى بخار يسهل استنشاقه. للسجائر الإلكترونية مصطلحات أخرى: يطلق عليها أحياناً المرذاذ الإلكتروني، و أنظمة النيكوتين الإلكترونية و أحياناً الفابينج أو “Vaping” ويقصد بها عملية التبخير الإلكتروني .

و يتنفس المدخنون يومياً معادن سامة مثل الكادميوم والبريليوم والعناصر المعدنية الأشد خطورة على الرئيتين مثل النيكل والكروم، فضلاً عن استنشاق التبغ المحترق والقطران. كل هذه المواد تتراكم بشكل طبيعي في اوراق نبات التبغ الذي هو أساس السجائر العادية، فهل هناك أضرار للسجائر الإلكترونية كما هو الحال مع السجائر العادية؟

أضرار السجائر الإلكترونية

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول تأثير السجائر الإلكترونية على صحة مستخدميها، ومقارنتها بالسجائر العادية من حيث الأضرار التي تلحق بها، و وجد الباحثون من خلال تجاربهم على السجائر الإلكترونية بعضاً من المعادن السامة مثل الرصاص والتي تتوفر بنسب كبيرة في السجائر العادية.

كما نشرت دراسة أخرى أدلة جوهرية تربط بين كلاً من مدخني السيجارة الإلكترونية والسجائر العادية بوجود خطر الإصابة بنوبات قلبية مزمنة، فضلاً عن أضرار النيكوتين – المادة شديدة الإدمان – المؤثرة جذرياً على نمو الأدمغة خاصة الشباب في سن المراهقة.

تأثير السجائر الالكترونية على المراهقين

و تشير دراسات التصوير الذهني للشباب الذين يبدأون في تدخين السجائر الإلكترونية في سن مبكرة، إلى أن هؤلاء الأشخاص تلاحظ عليهم بشكل لافت من خلال أداء القشرة المخية لأدمغتهم، قلة النشاط والحركة، وقلة التركيز في المهام المتعلقة بالذاكرة والإنتباه، مقارنة بالأشخاص الذين لا يترددون على التدخين. وترجع هذه النتائج إلى وجود صلة بتأثير النيكوتين في كلاً من السجائر العادية والسجائر الإلكترونية.

وقد ذكرت دراسة أجريت على مايقرب من عشرين ألف بالغ إلى أن البالغين كانوا أكثر عرضة بمعدل 1,7 مرة للإصابة بحالات أزيز التنفس أي صعوبة التنفس، مقارنة بالأشخاص الغير المدخنين للسجائر الإلكترونية.

السجائر الالكترونية أدت إلى الوفاة

في الولايات المتحدة، مسؤولون أمريكيون قد أعلنوا عن أول حادثة وفاة نتيجة مرض غامض يصيب الجهاز التنفسي وخاصة الرئة، جراء استخدام المتوفي السجائر الإلكترونية بشكل مستمر. المصدر.

منع السجائر الالكترونية ذات النكهات

خاصة إثر وفاة بعض المدخنين، أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أنه قام بتوجيه ادارته لمنع بعض أنواع السجائر الالكترونية ذات النكهات المختلفة والتي تتواجد بشكل كثيف في الأسواق الأمريكية، كنكهات المانجو والتفاح والفراولة، وذلك لظهور أسباب وفاة متعلقة بتلك السوائل التي تختلف عن نكهة التبغ المعروفة.

السابق
لن تقترب من مشاهدة الأفلام الإباحية بعد هذه المعلومات الصادمة!
التالي
كيف تكون قائداً محبوباً بطرق بسيطة